الصديق الكسكاس

  •  ·  Advanced Member
  • 400 views
الناس للناس مادام الوفاء بهم …          والعسر واليسر اوقات وساعات وأكرم الناس ما بين الورى رجل …          تقضى على يده للناس حاجاتلا تقطعن يد المعروف عن أحد …          ما دمت تقدر والأيام تارات واذكر فضيلة صنع الله إذ جعلت …          إليك لا لك عند الناس حاجات فمات قوم وما ماتت فضائلهم …           وعاش قوم وهم في الناس أموات 
Promoted
اغتنم خمسا قبل خمس عن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك. أخرجه الحاكم الوقت هو الحياة , والأوقات إما عمار أو دمار , والعاقل هو من يتعامل مع وقت فراغه كما يتعامل مع عدو ألد يتربص به في كل حين قال تعالى :" أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) سورة المؤمنونفمن أخطر المشاكل التي تواجه الشباب مشكلة الفراغ فكثير من الشباب لا يدرك قيمة الوقت ولا أهميته , ولا يعرف أن سوف يحاسب يوم القيامة وسوف يسأل عن كل دقيقة من عمره . عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لاَ تَزُولُ قَدَمَا ابْنِ آدَمَ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ ، حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ : عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلاَهُ ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ , وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ. أخرجه الترمذي (2416قال الحسن البصري: أدركت أقواماً كانوا على أوقاتهم أشدّ منكم على دراهمكم ودنانيركم و كان ابن مسعود رضي الله عنه يقول : إني لأكره أن أرى الرجل فارغا ، لا في عمل الدنيا ، ولا في عمل الآخرة والوقتُ أنفسُ ما عُنيتَ بحفظه *** وأراه أسهل ما عليك يضيعُنعم أيها الشاب وقتك هو عمرك فلا تضيع عمرك فيما لا يفيد والوقت لا يُقدّر بثمن .قال أحد الحكماء: من أمضى يوماً من عمره في غير حق قضاه ، أو فرض أداه ، أو مجد أثله ، أو حمد حصله ، أو خير أسسه ، أو علم اقتبسه ، فقد عق يومه ، وظلم نفسهقال ابن مسعود رضي الله عنه : ما ندمت على شيء ندمي على يومٍ غربت شمسه ، نقص فيه أجلي ولم يَزِد فيه عملي .( يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى * يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) سورة الفجر 24 .وتأتي أهمية وقت الفراغ وأهمية استغلاله والاستفادة منه من حيث إمكانية تحقيق العديد من الحاجيات الأساسية لفرد من خلال الأنشطة التي يمارسها في وقت الفراغ إذ يتمكن الفرد من إشباعحاجاته الجسمية : بإزالة التوترات العضلية وتنشيط الدورة الدموية وحاجاته الاجتماعية : وذلك بالعمل الجماعي والعمل بروح الجماعة في العديد من الأنشطة التي تمارس في وقت الفراغ مما يقضي على الانطواء في حياة الفرد.وحاجاته العلمية والعقلية : يكسب المزيد من الخبرة والمعرفة والمهارة وتعلم معلومات جديدة.وحاجاته الانفعالية : أو ما يسمى بالدوافع اللاشعورية أو الدوافع المكبوتة التي قد تدفع الفرد إلى بعض السلوك المنحرف إذا كبتها ويستطيع الفرد أن يحقق إشباعه لتلك الحاجات عن طريق ممارسة أنشطة في وقت فراغه . الى لقاء قادم ان شاء الله تعالى  
الدليل المختصر إلى سيرة خير البشر (محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) عدة حلاقات مختصرة حتى لا تطول على القارئ. الحلقة السادسة.تفضيله صلى الله عليه وسلم على الأنبياء: لقوله صلى الله عليه وسلم: «فُضّلت على الأنبياء بست: أُعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرّعب، وأحلّت لي الغنائم، وجُعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وخُتم بي النبيّون» (رواه مسلم).قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( {لَقَدْ جَآءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ*)وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني لأعرف حجراً بمكة، كان يسلم علي قبل أن أُبْعَث، إني لأعرفه الآن) رواه مسلم عَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَنَا أَوَّلُ النَّاسِ يَشْفَعُ فِي الْجَنَّةِ، وَأَنَا أَكْثَرُ الأَنْبِيَاءِ تَبَعاً" رواه مسلم.وصح عن النبي ﷺ أنه قال إن الله اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا. رواه مسلمعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا سيد ولَد آدم يوم القيامة، وأول مَن يَنشق عنه القبر، وأول شافع، وأول مشفَّع)) رواه مسلم آتي بابَ الجَنَّةِ يَومَ القِيامَةِ فأسْتفْتِحُ، فيَقولُ الخازِنُ: مَن أنْتَ؟ فأقُولُ: مُحَمَّدٌ، فيَقولُ: بكَ أُمِرْتُ لا أفْتَحُ لأَحَدٍ قَبْلَكَ.رواه مسلم إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقب الذي ليس بعدي نبي. رواه الترمذي و الدارمي.وقال صلى الله عليه وسلم،ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، متفق عليه.يتبع في لقاء قادم ان شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لغتي وافخر إذ بليت يحبها....... فهي الجمال وفصلها التبيان عربية لا شك أن بيانها............ متبسم في ثغره القرآن                ياغائبين..وددنا أننا معكم......... أنَّى اتجهتم وأنَّ البيْـنَ لا يَقَعُبالله لا تحرمونا من رسائلكم........... فكل حرفٍ بهِ المشتاقُ ينتَفِعُ
المغادرة (الخروج).مغادرة الدنيا هي أخطر حدث في المستقبل ولكن لا ندرك معناها، متى وكيف وإلى أين ؟ الإنسان يسافر ويرجع يذهب في نزهة ويعود إلى البيت، أما إذا مات فلا عودة .هنيئا لمن يحرص أن لا يظلم أحدا، ولا يكره أحدا، ولا يجرح احدا، ولا يرى نفسه فوق أحدا، فكلنا راحلون . ركب شخص سيارة اجرة فوجد السائق قد شغل المسجل و يستمع للقرآن، فسأله هل مات أحد ؟ فأجاب نعم ماتت قلوبنا، عبارة مؤلمة تأملوها.المسجون في السجن يطلب مصحف يؤنس به وحدته، والمريض في المستشفى يطلب مصحف ليشفي الله مرضه، والميت يتمنى مصحف ليرفع به درجاته، وكثير من الناس ليسوا مساجين ولا مرضى ولا موتى حتى نطلبه، إنه بين أيدينا وأمام أعيننا فهل سننتظر حتى يصيبنا أمر ما فنفزع له ؟ربيع القلوب، والصاحب في القبور، والشافع يوم العبور . إنه القرآن الكريم.اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وضياء صدورنا وجلاء همومنا واحزاننا وممن يقرأون فيرتقون، آمين.
ثلاث مشاكل تحل بثلاث وسائلالأولى - إذا احسست بالشقاء وعدم التوفيق.الحل   - راجع حساباتك مع أمك وإن كانت قد رحلت عن الدنيا يمكنك التواصل معها لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية او علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له .انتهى رواه الإمام مسلم الدليل - قال تعالى في سورة مريم بسم الله الرحمن الرحيم (( وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا )) صدق الله العظيمالثانية - إذا ابتليت بحب الشهوات .الحل.  - راجع حساباتك مع الصلاة.الدليل. - قال تعالى في سورة مريم بسم الله الرحمن الرحيم (( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا )) صدق الله العظيمالثالثة - إذا شعرت بالاكتئاب والضنك.الحل   - راجع حساباتك مع القرآن.الدليل  - قال تعالى في الآية الكريمة في سورة طه: بسم الله الرحمن الرحيم ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى ))* صدق الله العظيماللهم ارحم امهاتنا و ابائنا احياء واموات وجميع المسلمين وعنا معهم ياكريم ياارحم الراحمين.
صَوتُ صَفيرِ البُلْبُلِ منقول. قصيدة ينسب نظمها إلى الأصمعي يتحدى بها الخليفة العباسي أبا جعفر المنصور بعد أن ضيق على الشعراء.كان يحفظ القصيدة من أول مرة يسمعها فكان يدّعي بأنه سمعها من قبل فبعد أن ينتهي الشاعر من إلقاء القصيدة يقوم الخليفة بسرد القصيدة إليه، وكان لديه غلام يحفظ القصيدة بعد أن يسمعها مرتين فكان يأتي به ليسردها بعد أن يلقيها الشاعر ومن ثم الخليفة وكان لديه جارية تحفظ القصيدة من المرة الثالثة فيأتي بها لتسردها بعد الغلام ليؤكد للشاعر بأن القصيدة قد قيلت من قبل وهي في الواقع من تأليفه. وكان يعمل هذا مع كل الشعراء، فأصيب الشعراء بالخيبة والإحباط خاصة أن الخليفة كان قد وضع مكافأة للقصيدة التي لا يستطيع سردها وزن ما كُتبت عليه ذهباً، فسمع الأصمعي بذلك فقال: إن في الأمر مكراً وحيلة فأعد قصيدة منوعة الكلمات وغريبة المعاني ولَبِسَ لِباسَ الأعراب وتنكر حيث أنه كان معروفاً لدى الأمير فدخل على الأمير وقال إِنَ لدي قصيدة أود أن ألقيها عليك ولا أعتقد أنك سمعتها من قبل. فقال له الأمير هات ما عندك، فألقى عليه قصيدة صوت صفير البلبل وبعد انتهائه من قول القصيدة لم يستطع الخليفة أن يذكر شيئا منها. ثم أحضر غلامه فلم يتذكر شيئاً أيضاً لأنه يحفظها بعد مرتين من سردها، ثم أحضر الجارية فهي الأخرى لم تتذكر شيئا، فقال له الخليفة: سوف أعطيك وزن لوح الكتابة ذهبًا فعلى ماذا كتبتها؟ فقال له الأصمعي: لقد ورثت عمود رخام من أبي فنقشت القصيدة عليه، وهذا العمود على جملي في الخارج يحمله عشر جنود. فأحضروه فوزن الصندوق كله. فقال الوزير: يا أمير المؤمنين ما أظنه إلا الأصمعي. فقال الأمير: أمط لثامك يا أعرابي. فأزال الأعرابي لثامه فإذا به الأصمعي. فقال الأمير: أتفعل هكذا بأمير المؤمنين يا أصمعي؟! قال: يا أمير المؤمنين قد قطعت رزق الشعراء بفعلك هذا. قال الأمير: أعد المال يا أصمعي. قال: لا أعيده. قال الأمير: أعده. قال الأصمعي: بشرط. قال الأمير: فما هو؟ قال: أن تعطي الشعراء على قولهم ومنقولهم. قال الأمير لك ما تريد.قصيدة صوت صفير البلبل صـوت صفير الـبلبـلِ     هيج قلبي الثملِ الماء والزهر معاً      مــــع زهرِ لحظِ المٌقَلِوأنت يا سيد لي      وسيدي ومولى ليفكم فكم تيمني      غُزَيلٌ عُقيقليقطَّفتَه من وجنةٍ      من لثم ورد الخجلِوقلت بس بسبسني      فلم يجد بالقبلفقال لا لا لا لا لا      وقد غدا مهرولِوالخود مالت طرباً      من فعل هذا الرجلِفولولت وولولت      ولي ولي يا ويل ليفقلت لا تولولي      وبيني اللؤلؤ ليلما رأته أشمطا      يريد غير القبلوبعده ما يكتفي      إلا بطيب الوصلليقالت له حين كذا      انهض وجد بالنقلِوفتية سقونني      قهوة كالعسل ليشممتها بأنفيَ      أزكى من القرنفلِفي وسـط بستان حلي     بالزهر والسرور ليوالعود دندن دنا لي  والطبل طبطب طب لـيطب طبطب طب طبطب طبطب طبطب ليوالسقف سق سق لي والرقص قد طاب إليشـوى شـوى وشاهش. على ورق سفرجلِوغرد القمري يصيح      من ملل في مللِفلو تراني راكباً      علــــى حمار أهزلِيمشي على ثلاثة      كمشية العرنجلِوالناس ترجم جملي      في السوق بالقلقللِوالكل كعكع كعِكَع      خلفي ومـــن حويلليلكن مشيت هارباً      من خشية العقنقلِإلى لقاء ملكٍ      معظمٍ مبجلِيأمر لي بخلعةٍ      حمراء كالدم دمليأجر فيها ماشياً      مبغدداً للذيلِأنا الأديب الألمعي    من حي أرض الموصلِنظمت قطعاً زخرفت     يعجز عنها الأدبُ ليأقول في مطلعها      صوت صفير البلبلِانتهت‍  ‍
الدليل المختصر إلى سيرة خير البشر (محمد رسول الله صل الله عليه وسلم) عدة حلاقات مختصرة حتى لا تطول على القارئ. الحلقة الخامسة. إخوته من الرضاع:عبدالله، وأنيسة، وحذافة (الشيماء) أبناء الحارث وهم من حليمة الساعدية. أرضعته ثويبة جارية أبي لهب مع ولدها مسروح و أرضعت عمه حمزة وعبدالله بن جحش وقد أعتقها أبي لهب حينما بشرته بولادة النبي صلى الله عليه وسلم. يتبع في لقاء قادم ان شاء الله تعالى ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدليل المختصر إلى سيرة خير البشر (محمد رسول الله صل الله عليه وسلم) عدة حلاقات مختصرة حتى لا تطول على القارئ. نسبههو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هشام بن عبدمناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد ابن عدنان وينتهي نسبه إلى سيدنا إبراهيم الخليل عليهما الصلاة و السلام. وأمه آمنة بنت وهب بن عبدمناف بن زهرة بن قصي بن كلاب وتلتقي مع والد الرسول صل الله عليه وسلم في قصي بن كلاب. يتبع في لقاء قادم ان شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
الدليل المختصر إلى سيرة خير البشر (محمد رسول الله صل الله عليه وسلم). عدة حلاقات مختصرة حتى لا تطول على القارئ. الحلقة الرابعة.  أبناؤه . الذكور-  1.القاسم - 2.عبدالله - 3.ابراهيم - ماتوا أطفالا كلهم من خديجة رضي الله عنها عدا إبراهيم من ماريا. . الإناث -  زينب، تزوجها ابوالعاص بن الربيع رضي الله عنه وانجبت على وامامة. امامة تزوجها علي بن أبي طالب بعد وفاة فاطمة رضي الله عنها.  رقية، تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنهما، وانجبت عبدا. (مات صغيرا ام كلثوم، تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنهما.  فاطمة، تزوجها علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما، وانجبت الحسن والحسين ومحسن مات صغيرا، رقية ماتت صغيرة، ام كلثوم، زينب. كل بناته، صل الله عليه وسلم من خديجة رضي الله عنها. يتبع في لقاء قادم ان شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
Promoted
الدليل المختصر إلى سيرة خير البشر (محمد رسول الله صل الله عليه وسلم) عدة حلاقات مختصرة حتى لا تطول على القارئ. 40 سنة قبل البعثة. حملة ابرهة الحبشي سنة 571م لهدم الكعبة المشرفة (عام الفيل). وفاة عبدالله بن عبدالمطلب (وعمره 24سنة) والد الرسول صل الله عليه وسلم، ودفن في المدينة المنورة عند اخواله وأمه حامل به لشهرين. مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في عام الفيل بمكة المكرمة في دار أبي طالب يوم الاثنين في شهر ربيع الأول، أبريل سنة 571م.يتبع في لقاء قادم ان شاء الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
Promoted
الدليل المختصر إلى سيرة خير البشر. (محمد رسول الله صل الله عليه وسلم)  عدة حلاقات مختصرة حتى لا تطول على. القارئ.  الحلقة الثالثة.  اعمامه.  ابوطالب عبدمناف، العباس، الزبير، حمزة، ضرار، المقوم، الحارث، حجل، ابولهب عبدالعزى.  عماته. عاتكة، أميمة، ام حكيم البيضاء، برة، صفية، أروى.  زوجاته.  خديجة بنت خويلد، سودة بنت زمعة، عائشة بنت أبي بكر الصديق، حفصة بنت عمربن الخطاب، زينب بنت خزيمة، زينب بنت جحش، جويرية بنت الحارث، ام حبيبة رملة بنت أبي سفيان، صفية بنت حيي بن اخطب، أم سلمة هند بنت أبي امية، ميمونة بنت الحارث.  سراريه. مارية القطبية، ريحانة بنت زيد النضيرية.       يتبع في لقاء قادم ان شاء الله تعالى  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
Achievements

Advanced Beginner

Total points: 407

195 point(s) to reach
Membership
Advanced Member
الصديق الكسكاس Posts
Achievements

Advanced Beginner

Total points: 407

195 point(s) to reach