هــل سنخسر أبناءنــا؟

  • بالأمس نحكي مع واحد صاحبي مغترب...فوجئت عندما أخبرني بأن هناك عدد من الشباب الليبيين في السجون لسلوك إجرامي....هؤلاء كانوا أبناء مهاجرين من أجل حياة أفضل....
  • الموضوع، رغم أنه قد يكون عابرًا لدى البعض، إلا أنه استوقفني وأثار لدي تساؤلات وفضول حول مكمن الخطأ، وكيف يمكن توقعه وتفاديه....
  • بالطبع الموضوع قد يكون معقدًا ومتشعبًا، ولكن أرى أن خبراً كهذا يضع علينا مسؤولية أخلاقية وإنسانية ووطنية حول مايمكن أن نفعله معًا، ومع باقي المغتربين الليبيين في أصقاع العالم، من أجل معالجة هذه الظاهرة، ومنع تكرارها....فهؤلاء ليسوا أبناء فلان أو علان....بل هم أبناؤنا جميعًا....
  •  في انتظار تفاعلكم والاستنارة بآرائكم حول هذه الظاهرة....
  • 178
  • More
Replies (2)
    • تجربتي قبل 10 أشه

      صلاح الدين الجهاني مداخلة من @s 

      وأزيدك فأقول من فتره كنت أتحدث مع دبلوماسي ليبي له علاقه بعدة سفارات و للأسف الشديد فإن بلاغات تصل للسفارات عن ليبيين مسجونين لجرائم مختلفه .. موضوع نحتاج لعون من علماء اجتماع من ليبيا . 


      تجربتي قبل 10 أشهر

      مداخلة سابقة من @خالد أعنيبه  

      موضوع جدير بالاهتمام والنقاش أخى فتحى ….خاصة ان هذا الموضوع في ازدياد كبير ومخيف…كما أصبح قلق الكثير من الأسر.

      كم ذكرت الموضوع شائك ومعقد ولديه عدة مسببات. ممكن ان يكون اكبر تحدي للجاليات الليبية حاليا مع تزايد اعداد المهاجرين. 

      في اعتقادي ظروف الاسرة والبيت والبيئة المحيطة(socioeconomic) اكبر الأسباب لانحراف الاولاد، كذلك عدم خلق علاقة تواصلية مبنيه على الصراحه والانفتاح سبب آخر.

      فشل او تقاعس لتهيئة الأبناء والبنات لمرحلة المراهقة سبب كبير من هذه الأسباب.

      كما ذكرت الموضوع شائك ومعقد لكن يبقى من اكبر التحديات للأسر المحافظة والتى ينتمى لها معظم الليبين ……


      تجربتي قبل 10 أشهر

      مداخلة سابقة من @عبدالباسط بوحميده 

      موضوع محزن مدمي للقلب. نسأل الله ان يحفظ ابناء الليبيين في الخارج والداخل. بصراحة موضوع مؤلم جدا. نسأل الله العافية لنا ولكم ولسائر المسلمين،، آمين.


      تجربتي قبل 10 أشهر

      مداخلة سابقة من @فتحي إدريس 

      السؤال الذي يجب أن نفكر فيه هو: هل من الممكن دراسة الظاهرة وعلاجها، أو على الأقل منع انتشارها بشكل فعال؟

      الموضوع بالطبع يحتاج إلى إمكانيات هائلة، و لو استطعنا أن نضع رؤية جيدة ومقنعة من الممكن أن نجد تعاطفًا وتعاونًا مع طيف كبير من الليبيين، بل وحتى من الحكومة الليبية، ويكون هذا أحد النتائج المهمة لما نسعى له في مجموعتنا المستقبلية.


      فوزي محمد الزين قبل 10 أشهر

       الموضوع معقد ولكن لا شك ان الاسرة تتحمل جزء من المسؤولية. عادة هذه المشاكل تبدأ مع سن المراهقة المقترن بدخول المدارس الثانوية. من خلال اقامتي في كندا عشت وسمعت عدة قصص واكتب هنا بعض الملاحظات السريعة،

      أن القادمين الجدد الذين لديهم أطفال في عمر ثمان سنوات الي ثمانية عشر سنة يحاولون دفع اولادهم لتعلم اللغة والاندماج مع المجتمع الجديد وللأسف انهم يتشربون الثقافة مع اللغة ومحاولة الاندماج ويكون الوالدين مشغولين كذلك اما بالعمل او الدراسة ا وكذلك تحت ظروف الغربة وعادة ما يكون ملاحظة الاهل تكون بعد فوات الاوان.

      اغلب القادمين نتيجة الوضع المالي يسكنون في اماكن رخيصة او تكون من مدعوم من الحكومة وهذه الاماكن تكون عادة اماكن اقامة للعاطلين عن العمل وهي غير مناسبة لتربية الاطفال.

      لا يكفي مجرد ان يكون اصدقاء الاولاد مسلمين او عرب يجب متابعة من هم اصدقاء الاولاد. 

      انشغال الوالدين أثناء محاولة التأقلم مع البيئة الجديدة وعدم الاندماج مع نشاطات الجالية ونشاطاتها وعدم البقاء او تخصيص الوقت للأسرة حتي يكونون قريبين من اولادهم.


      فتحي إدريس قبل 10 أشهر

      فعلًا ملاحظات في محلها. وربما قد يكون من المجدي مشاركة هذه الملاحظات وغيرها مع القادمين الجدد، وخصوصًا صغار السن منهم لكي يستفيدوا منها. قد نستطيع تحقيق ذلك من خلال هذه المنصة @Administrator 


      عبدالمنعم الفورتيـة قبل 9 أشهر

      السلام عليكم ورحمة الله 

      عبدالمنعم الفورتية 

      ادمنتون كندا

      والله الموضوع هذا الذي شيب الكثير منا

      ( كلكم راعِ وكل راعٍ مسؤول عن رعيته)

      اتفق مع جميع الملاحظات 

      كوني درست اخر سنتين ثانوي في كندا والله لا أعرف اكبر ولا أصعب مرحلة مرت بي علي الاطلاق ( بما في ذلك ايام السجن ايام القذافي)

      Peer pressure حاجة لا توصف

      في اعتقادي ان عندنا معتقدات خاطئة ( اهم شي الصحة)

      لا يا عزيزي اهم شيء سلامة الدين

      وايضا المستقبل لا .. المستقبل فريق في الجنة و فريق في النار

      وايضا بعضنا يشعر بالارتياح عندما نذهب شهر او ٢ الي ليبيا نعتقد ان قمنا بواجبنا… وأيضًا ما عن أحفادنا ( باذن الله)

       

      معليش الطباعة بالعربي بطيء 

      لللحديث بقية 

      قبل 9 أشهر

      شكرًا عبدالمنعم على المشاركة والتعقيب. وأرجو أن يتطور نقاشنا لمراحل أكثر تقدما ويصبح عمليًا ونستقطب إليه المزيد من اخوتنا واخواتنا في المهجر والشباب كذلك وحتى نقيم ندوات على الرؤوم لنستفيد من تجارب وخبرات الجميع ولعلنا نتمكن من تكوين مجمع إرشادي وتوجيهي يساعد من يحتاج المشورة في التعامل مع هذه التحديات واعتقد أنه لديكم في ادمنتون نشاطات يمكن مشاركتها والاستفادة منها. بالطبع للموضوع بقية. 


      • بسم الله الرحمن الرحيم وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا (82)

        صدق الله العظيم

        • 1
        • Like
        Not logged in users can't 'Comments Post'.
        Discussions List
        Сount: 3